20/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

حظر تجول في ولاية غرب دارفور إثر اشتباكات قبلية

الخرطوم, 30-12-2019 (أ ف ب) –  أعلنت سلطات ولاية غرب دارفور الواقعة في الإقليم الذي يشـهد اضطرابات منذ عام 2003،  الاثنين حظـرا للتجـول في جميع أجزاء الولايـة اعتبـارا من الخامسة مساء وحتى السادسة صباحا ت غ.

واندلعت مسـاء الأحـد وطوال يوم الاثنين اشتباكات قبلـيـة في مديـنة الجنيـنة عاصمـة الولايـة هي الاولى في الاقليم منذ الاطاحة بالرئيس عمر البشير في نيسان /أبريل. وقالت السلطات في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “بعد تداول لجنة أمن الولاية حول الأحداث التي شهدتها مدينة الجنينة … يحظر تجوال المواطنين في جميع اجزاء ولاية غرب دارفور وعاصمتها الجنينة اعتبارا من الخامسة مساء وحتى السادسة من صباح الغد. وقال شهود عيان أن الاشتباكات بدأت في المدينة مساء الاحد وتواصلت الاثنين بالاسلحة وتم إحراق عدد من المنازل. وتدور الاشتباكات بين منتمين لمجموعات عربية  وأخرى إفريقية.

 ولم ترد معلومات رسمية عن وقوع إصابـات. وأعلنـت “الجبهـة الثوريــة” التـي تضم ثلاث حركـات مسلحة رئيسـيـة في دارفـور، تعليق المفاوضـات التي تجريها مع الحكومة الانتقالية في جوبـا في أعقاب أحداث الجنينة. وقال تحالف الحركات الثلاث في بيان “ظل مسار دارفور يتابع بقلق شديد منذ يوم الأمس الأحداث المؤسفة التي وقعت في مدينة الجنينة … وإزاء هذه الاحداث يؤكد مسار دارفور على تعليق المفاوضات … إلى حين معالجة الأوضاع والتحقيق في الجرائم المرتكبة في حق المواطنين.

ويشهد الإقليـم الذي تتجـاوز مساحتـه مساحــة فرنسـا اضطرابـات منذ عام 2003 عندما حملت مجموعات تنتمي إلى أقليات إفريقية السلاح ضد حكومة الخرطوم التي يساندها العرب  وردا على ذلك جندت حكومة عمر البشير مليشيــــات عربيــة تتهمها منظمات حقوقيــة بارتكـاب فظـائع أثناء النزاع، ما أفضى إلى إصدار المحكمة الجنائيــة الدولية مذكرات اعتقــال بحق البشـير واثنين من معاونيه وزعيم قبلي بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائــم ضد الإنسانيـة. وفقـا للأمم المتحدة تسبب النزاع في مقتل 300 ألف شخص ونزوح 2,5 مليون آخرين.