28/03/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

السودان ضمن قائمة حظر السفر الجديدة لترامب

أضاف ترامب اليوم ست دول جديدة لقائمة الحظر, والدول هي نيجيريا و ميانمار وإريتريا وقيرغيزستان والسودان وتنزانيا.هذا الحظر يفرض قيودًا صارمة على السفر، كما سيؤثر على قرعة الهجرة الامريكية المعروفة “باللوتري”.

وتعلق الإجراءات الجديدة مشاركة مواطنى السودان و تنزانيا فى قرعة الحصول على الاقامة الدائمة فى الولايات الامريكية المتحدة.

واوضح البيت الابيض ان هذه القيود لا تشمل تأشيرات السياحة والعمل والدراسة.

حيث سيتم حظر تأشيرات الهجرة ، التي تصدر في الغالب للأجانب الذين يرغبون بالعيش في الولايات المتحدة ، من نيجيريا وميانمار وإريتريا وقيرغيزستان. كما سيؤثر الحظر على حصول التأشيرات للمهاجرين من السودان وتنزانيا.

وقال مسؤولون في وزارة الأمن الداخلي ووزارة الخارجية إن بعض المهاجرين سيكونون قادرين على الحصول على إعفاءات من هذه القيود مع عدم وجود ضمانات.

وسيصبح قانون الحظر ساري المفعول في 22 فبراير.من المرجح أن تؤدي الخطوة إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والدول المعنية.

فنيجيريا على سبيل المثال، صاحبة أكبر اقتصاد في أفريقيا وأكثرها سكانا، شريك لواشنطن في الحرب على الإرهاب وهناك جالية نيجيرية كبيرة تعيش في الولايات المتحدة.

والسودان تحاول جاهدة بالتخلص من باقي العقوبات الأمريكية عليها وسيكون لمنع السفر تأثير عليها.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الدول التي تخفق في الامتثال للمتطلبات الأمنية بما في ذلك اشتراطات تطبيق القياسات الحيوية وتبادل المعلومات وإجراءات لمكافحة الإرهاب تواجه احتمال فرض قيود عليها تتعلق بالهجرة إلى الولايات المتحدة.

ويشمل الحظر الحالي مواطني إيران وليبيا وكوريا الشمالية والصومال وسوريا واليمن إضافة إلى بعض المسؤولين من فنزويلا وأقاربهم.