29/03/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

المؤتمر الشعبي يدين مقتل سليماني

أصدرالمؤتمر الشعبي السوداني بيانا يدين فيه إغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، الجنرال بالحرس الثوري قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية بالعاصمة العراقية بغداد بضربة جوية نفذتها طائرة بلا طيار. واعتبر البيان أن هذه الحادثة تمثل اعتداء على سيادة الدول واستهداف لقيادات دولية مما يستوجب توفير الحصانة الواجبة والحماية اللازمة لهم لما يمثلونه من سيادة وفقا للاعراف والمواثيق الدولية.

وقاد سليماني، البالغ من العمر 62 عاما، والذي يقود فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، العمليات العسكرية الإيرانية في الشرق الأوسط. بما في ذلك سوريا والعراق. أدرج اسم سليماني في القرار الأممي رقم 1747 وفي قائمة الأشخاص المفروض عليهم الحصار. في 18 مايو 2011، فرضت الولايات المتحدة عليه عقوبات مرة أخرى مع الرئيس السوري بشار الأسد وغيره من كبار المسؤولين السوريين بسبب تورطه في تقديم دعم مادي للحكومة السورية ولتوفيرهم أدوات للجيش السوري لغرض قمع الثورة السورية. ويمثل مقتل سليماني تصعيدًا كبيرًا في التوترات بين واشنطن وطهران.

نص البيان: يدين المؤتمر الشعبي الجريمة الغير مسبوقة التى قامت بها الولايات المتحدة الامريكية والتى استهدفت موكب ضم اللواء قاسم سليمانى قائد فيلق القدس الإيراني والوفد المرافق له ومستقبليه لدى مغادرتهم مطار بغداد وقد قتل فى الحادث ايضا نائب القائد بالحشد الشعبى العراقى ابو المهدى المهندس وعدد من مرافقيه تمثل هذه الحادثة اعتداء على سيادة الدول واستهداف لقيادات دولية مما يستوجب توفير الحصانة الواجبة والحماية اللازمة لهم لما يمثلونه من سيادة وفقا للاعراف والمواثيق الدولية. هذه الحادثة سوف تزيد من حالة التوتر وعدم الاستقرار الذى تمر به المنطقة ويقود للتصعيد بين دول الاقليم واشعال الحروب بالوكالة التى  استنفدت موارد ومقدرات الدول الإسلامية.  يدعو المؤتمر الشعبي القوى المعتدية ودول المنطقة الى ضبط النفس ووقف التصعيد والاحتراب وتجنيب المنطقة شبح الحرب الشاملة وحل القضايا بالحوار والوسائل السلمية.

المؤتمر الشعبي 3 يناير2020