29/03/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

بومبيو يعرب عن غضبه بشأن وفاة مواطن أمريكي في سجون مصر

القاهرة (أ ب)- أعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن “غضبه” للرئيس المصري اليوم الأحد بعد وفاة مواطن أمريكي كان يؤكد انه القي القبض عليه خطأ، في سجن مصري، وفق ما ذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية.

تشير تصريحات بومبيو الحادة إلى اعتزام الحكومة الأمريكية وضع قضية مصطفى قاسم، 54 عامًا، الذي توفي عقب إضرابه المطول عن الطعام الأسبوع الماضي، على رأس أجندتها الدبلوماسية.

أعرب بومبيو عن مخاوفه للرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن “وفاة قاسم المأساوية بلا معنى” على هامش قمة برلين الرامي إلى إنهاء الحرب الأهلية في ليبيا.

أثارت وفاة قاسم احتجاج جماعات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى اتهامات بالإهمال الطبي في السجون المصرية.

كما أثارت القضية الغضب في واشنطن، التي ترتبط بعلاقات أمنية ودبلوماسية وثيقة مع مصر على الرغم من القلق المتزايد بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في ظل إدارة السيسي.

دعا نشطاء وخبراء الشؤون الخارجية إدارة ترامب إلى معاقبة مصر بخفض ملايين الدولارات التي تتلقاها في صورة مساعدات أمنية. وتمنح الولايات المتحدة 1.2 مليار دولار مساعدات عسكرية سنوية لمصر.

ألقي القبض على قاسم في مصر عام 2013 خلال فض اعتصام لمؤيدي مرسي والذي أسفر عن مقتل المئات. وحُكم عليه في وقت لاحق بالسجن 15 عامًا. وظل متمسكا ببراءته طوال فترة اعتقاله وبدأ إضراباً عن الطعام العام الماضي احتجاجًا على ذلك.

وصل السيسي إلى السلطة في صيف عام 2013 وقاد حملة قمع واسعة ضد منتقديه، أسفرت عن سجن آلاف المعارضين.