23/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

ترامب سيكشف عن خطة سلام الشرق الأوسط الثلاثاء القادم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبيل استقلاله متن طائرة الرئاسة الأمريكية في ماريلاند يوم الخميس. تصوير: ليا ميليس - رويترز.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبيل استقلاله متن طائرة الرئاسة الأمريكية في ماريلاند يوم الخميس. تصوير: ليا ميليس - رويترز.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إنه سيكشف عن خطته للسلام في الشرق الأوسط قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن الأسبوع القادم.

وقال ترامب للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إير فورس وان في طريقه إلى ميامي للمشاركة في حدث سياسي إن رد فعل الفلسطينيين قد يكون سلبيا في البداية على خطته لكنه أوضح أنها ستعود عليهم بالنفع.

وأضاف ترامب ”إنها خطة عظيمة.. إنها خطة ستحقق النجاح في واقع الأمر“.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب مع نتنياهو في البيت الأبيض يوم الثلاثاء.

وفي وقت سابق الخميس، هددت الرئاسة الفلسطينية باتخاذ إجراءات للحفاظ على الحقوق الشرعية، إذا ما تم الإعلان عن صفقة القرن الأميركية بصيغتها الحالية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان سنطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كاملة كسلطة احتلال، في وقت حذّر فيه إسرائيل والإدارة الأميركية من تجاوز الخطوط الحمراء.

من جانبها توعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإفشال خطة السلام الأميركية، مشددةً على أن أي صفقة أو مشروع ينتقص من الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته لن يمر.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم حماس حازم قاسم تعقيبا على إعلان الإعلام الإسرائيلي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر نشر خطته المعروفة “بصفقة القرن” قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة يوم 2 مارس/آذار المقبل.