20/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

جنوب السودان: كير ومشار يتفقان على الوفاء بموعد حكومة الوحدة

جوبا، جنوب السودان (أ ب)- اتفق زعيما جنوب السودان المتنافسان على تشكيل حكومة ائتلافية بحلول الموعد النهائي المقرر بشهر فبراير / شباط، حسبما قال مبعوث خاص من جنوب إفريقيا.

قال نائب رئيس جنوب إفريقيا ديفيد مابوزا، الخميس، إن رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المعارضة ريك مشار اتفقا في محادثاتهما الأخيرة هذا الأسبوع أيضا على أن القضايا الرئيسية المعلقة بموجب اتفاق السلام لعام 2018 سيفصل فيها خلال 90 يومًا من تشكيل الحكومة الجديدة.

ضغطت الولايات المتحدة وغيرها على زعيمي جنوب السودان المتنافسين للوفاء بالموعد النهائي المحدد في 22 فبراير/ شباط بعد أن فشلا في الوفاء بموعد سابق في نوفمبر/ تشرين ثان.

أسفرت الحرب الأهلية التي استمرت خمس سنوات في البلاد والتي اندلعت بعد عامين فقط من استقلال جنوب السودان عن السودان عن مقتل ما يقرب من 400 ألف شخص وتشريد الملايين.

تشمل القضايا الرئيسية المتبقية عدد الولايات التي ينبغي أن تتكون منها البلاد. وقال مابوزا إنه سيتم تقديم السؤال إلى الموقعين الآخرين على اتفاق السلام.

قال مابوزا إن بعض القضايا الأمنية مازالت معلقة ولكن هناك تقدم. يقود جنرالات عسكريون من أوغندا والسودان المجاورتين عملية تدريب وفحص للجيش الوطني لأنه يجمع الآلاف من أعضاء المعارضة المسلحة سابقًا.

وقال مابوزا “نعم، لم نقم بتغطية كل شيء يجب تغطيته، لكن هناك التزام بأن الأمور ستتحقق”.

شارك في هذه الاجتماعات خمسة مبعوثين خاصين من السودان وأوغندا وكينيا وجنوب إفريقيا والهيئة الإقليمية لشرق إفريقيا.