23/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

يوناميد تشعر بقلق عميق إزاء تقارير العنف بغرب دارفور

عبرت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المختلطة لحفظ السلام في دارفور ( يوناميد) عن قلقها العميق إزاء الأنباء التي تشير إلى وقوع أعمال عنف بين  أطراف المجتمع المحلي في ولاية غرب دارفور والتي اشارت الى انها خلفت عشرات الجرحي و الضحايا من الطرفين و نتج عنها تشريد الآلاف من السكان المدنيين وتدمير المساكن وإحراق القرى.

و قال بيان صادر عن اليوناميد ان البعثة تدين العملية العنف وتشدد على أهمية حل جميع النزاعات بطريقة سلمية وودية وتدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن استخدام القوة ، وخاصة ضد السكان المدنيين ، بمن فيهم النساء والأطفال.

و قالت البعثة انه في أعقاب هذه الاشتباكات  فانها تشعر بقلق عميق إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات بين المدنيين ، والتشرد الواسع النطاق وتدهور الوضع الأمني ​​والإنساني في الجنينة والمنطقة المحيطة بها.

و قال البيان انه و “في حين تقر البعثة بالجهود التي تبذلها الحكومة لاحتواء الوضع ، فإنها تدعو كذلك السلطات الحكومية المعنية إلى مضاعفة جهودها لتهيئة بيئة حماية واستعادة السلام والنظام في مجتمع الجنينة الكبير وحوله.”

و قالت البعثة انه  من الأهمية بمكان تهيئة بيئة مواتية لاستئناف العمليات الإنسانية دون انقطاع ، بالنظر إلى الاحتياجات الماسة للسكان المتضررين للحصول على الخدمات الأساسية.