20/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

عاجل: نتنياهو يعلن بدء التطبيع مع السودان بعد اجتماعه بالبرهان في أوغندا

عاجل: نتنياهو يعلن بدء التطبيع مع السودان بعد اجتماع في أوغندا.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه التقى الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي في السودان كما إنهما شرعا في عملية تطبيع.

أعلن نتنياهو اجتماع اليوم الإثنين على تويتر خلال زيارة إلى أوغندا هدفها تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية. وصل نتنياهو إلى أوغندا اليوم، قائلا إن بلاده “عائدة إلى أفريقيا بقوة كبيرة.”

قبيل مغادرته إسرائيل، تحدث نتنياهو عن “العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية المهمة جدا التي لم يتم الحديث عنها بعد.”

وقال إنه في نهاية زيارته للدولة الواقعة في شرق أفريقيا يأمل في “الحصول على أخبار سارة للغاية” من أجل إسرائيل. استقبل الزعيم الإسرائيلي من قبل رئيس الوزراء الأوغندي في المطار الدولي في عنتيبي، حيث قتل شقيق نتنياهو يوناتان برصاصة أثناء قيادته القوات الخاصة الإسرائيلية في مهمة جريئة لإنقاذ ركاب إسرائيليين مختطفين عام 1976.

وكان نجاح إسرائيل في الغارة بمثابة إهانة للرئيس الأوغندي آنذاك عيدي أمين. من المقرر أن يلتقي نتنياهو بالرئيس الأوغندي يوري موسيفيني ومسؤولين آخرين. لطالما سعت إسرائيل إلى أن تحظى بالدعم الأفريقي.

ففي مقابل خبرتها في مجال الأمن والمجالات الأخرى، تريد إسرائيل أن تنضم إليها الدول الأفريقية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي اعترفت بأغلبية ساحقة بفلسطين كدولة مراقبة غير عضو عام 2012.

و كانت التقارير الصادرة في إسرائيل في السنوات الأخيرة قد أشارت إلى أنها قد تطبع العلاقات الدبلوماسية مع العديد من الدول الإسلامية في أفريقيا. واستأنفت إسرائيل العلاقات الدبلوماسية مع غينيا عام 2016. وبعد زيارة نتنياهو لتشاد لاستئناف العلاقات عام 2019، أفادت أنباء بأن إسرائيل تعمل على إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع السودان.

كان الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني قد قال إن حكومته تدعم حل الدولتين للقضية الفلسطينية. خلال رحلة نتنياهو إلى أوغندا عام 2016، حث موسيفيني كلا الجانبين على العيش “جنبا إلى جنب في دولتين… في سلام وفي ظل حدود معترف بها.”