19/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

الفاشر: الاتحاد الأوروبي يتعهد بدعم السلام والاستقرار بدارفور

وصل مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور وفد رفيع المستوى من الاتحاد الاروبي برئاسة جوزيف يوريل فونيلس الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي في  زيارة  رسمية لشمال دارفور تستغرق  يوما واحدا كاول زيارة لمسؤول رفيع بالمفوضية الأوروبية للسودان.

تعهد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية  نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جوزيف يوريل فونيلس بالعمل المشترك مع حكومة الفترة الانتقالية للعبور بالبلاد إلى مرحلة الاستقرار والنماء.

ووصف التغيير الذي شهده السودان بأنه مميز ومتفرد نظرا لتجسيده لشعار الحرية والسلام والعدالة. كما أكد دعم مفوضية الاتحاد الأوروبي  للحكومة الانتقالية لتحقيق السلام والاستقرار والعمل على تحسين الأوضاع الإنسانية بدارفور.

ووصل مدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جوزيف يوريل برفقة عدد من السفراء والمسؤولين بالاتحاد بهدف الوقوف ميدانيا على مجمل الأوضاع بدارفور بجانب التعرف على الأولويات والاحتياجات الإنسانية والتنموية لدعم مسيرة السلام والاستقرار بدارفور.

وجدد يوريل خلال اللقاء الذي جمعه مع حكومة ولاية شمال دافور برئاسة اللواء ركن مالك الطيب خوجلي الوالي المكلف اهتمام مفوضيته بمعالجة الأوضاع بدارفور وخاصة فيما يتعلق بعودة النازحين واللاجئين والعمل على توفير احتياجاتهم الإنسانية فضلا عن العمل مع الحكومة الانتقالية لدعم عملية السلام والتحول الديمقراطي ودعم الإصلاحات الاقتصادية بالبلاد، مشيدا بالتقدم الذي أحرزته حكومة ولاية شمال دارفور في المجالات الأمنية والإنسانية وتوفير الخدمات.
من جهته أكد والي ولاية شمال دارفور المكلف اللواء الركن مالك الطيب خوجلي استقرار الأوضاع الأمنية بمختلف المناطق. وقال إن ولايته قد ودعت الحرب تماما وانتقلت من مرحلة الإغاثة والطوارئ وتلقي المعينات إلى مرحلة البناء والإعمار وتحقيق السلام الاجتماعي المستدام، مطالبا الاتحاد الأوروبي بضرورة تقديم المزيد من الدعم والمساندة للحكومة حتى تتمكن من معالجة أوضاع النازحين واللاجئين وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، مستعرضا الخطوات التي اتخذتها حكومته في سبيل تسهيل إجراءات حركة المنظمات الطوعية ووكالات الأمم المتحدة دون أي قيود.

وثمن خوجلي جهود الاتحاد الأوروبي وبعثة اليوناميد ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات لدعمها المستمر لعملية السلام والاستقرار بدارفور.

وكان والي ولاية شمال دارفور المكلف قد قام بتسليم نائب رئيس مفوضية ا لاتحاد الأوروبى مصفوفة تحتوي على مجمل احتياجات ومتطلبات الولاية للمرحلة المقبلة.