16/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

الاتحاد الإفريقي يدعو لرفع العقوبات عن السودان للتصدي لفيروس كورونا

دعا الاتحاد الإفريقي إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان وزمبابوي للمساعدة في التصدي لجائحة فيروس كورونا الجديد وهو ما من شأنه تسهيل عمليات الاستجابة وهو ما اعتبره المجتمعون غير إنساني وغير قابل للاحتمال في ظل الظروف الحالية.

جاء ذلك في مؤتمرٍ رقمي ضم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، والدكتور جون نكينغاسونغ، مدير المركز الإفريقي للأوبئة، وعددٌ من رؤساء الدول الإفريقية، وذلك لمناقشة خطة الاتحاد الإفريقي للتصدي لجائحة كورونا.
وقدم السيد موسى فكي خلال المؤتمر تنويراً حول الخطوات التي تم عملها من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي بناءً على توصيات الاجتماعات السابقة. كما قدم الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عرضاً أكد فيه ضرورة التحرك السريع وإجراء الاختبارات وتأمين إيصال معدات الفحص الطبي ومعدات الحماية الشخصية الطبية.

وأمَّن القادة خلال الاجتماع على أن هذه الجائحة غير مسبوقة النظير تتطلب زيادة التعاون بين الدول في مجالات الصحة والنقل لرسم الاستراتيجية القارية، وضرورة حشد الدعم الدولي من المؤسسات المالية الدولية والشركاء الدوليين والدول الصديقة لمجابهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية للوباء.