19/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

حكومة ولاية شرق دارفور: بيان حول حادثة اعتداء ضابط بالدعم السريع على طبيب

أدانت حكومة ولاية شرق دارفور حادث الاعتداء الذي تعرض له طبيب بمستشفي الضعين موجهة في ذات الوقت الجهات المختصة باتخاذ تدابير وقائية لمنع تكرار الحادث.

واشار البيان الصحفي التوضيحي من حكومة الولاية الى تكرار ظواهر الإهمال الطبي وغياب الأطباء واعتبره السبب وراء الاعتداءات لافتا الي ان اضراب اطباء مستشفي الضعين يعد مجافيا لأخلاقيات المهنة،مؤكدا استمرار الخدمات الطبية في مستشفى الضعين والمستشفيات العسكرية بفضل استمرار الأطباء الأوفياء في تقديم الخدمة الطبية لإنسان الولاية.

فيما يلي نورد نص البيان:-

إلى مواطني شرق دارفور الأوفياء

1.    اجتمع والي ولاية شرق دارفور برفقته أعضاء لجنة أمن الولاية مع أطباء مستشفى الضعين عقب صلاة المغرب مساء يوم الاحد الموافق 5/أبريل/2020م في اجتماع استمر لأكثر من ساعتين في مكان اقامتهم عقب بلاغ اعتداء على طبيب وكانت مخرجات الاجتماع الاتي:
    ‌أ.    ادانة حادث الاعتداء.
   ‌ب.    اتخاذ إجراءات وتدابير وقائية لمنع تكرار الاعتداءات بتوفير حماية بعدد ثلاث  عربات بقوة مشتركة من القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة مع العلم أن المستشفى بها قوة حماية بقيادة ضابط ونقطة شرطة بقيادة ضابط.
‌   ج.    تكليف رئيس النيابة العامة بالسير في إجراءات الدعوة.
   ‌د.    تكليف قائد الدعم السريع بوضع الضابط المتهم بالاعتداء في الايقاف إلى حين اكتمال اجراءات التحقيق والمحاكمة.

2.    سبب الاعتداء هو وفاة طفلة عمرها عامين قبل وصول الطبيب المناوب والذي تأخر عن الحضور الشيء الذي اعتبره أهل الطفلة المتوفية إهمال طبي لان الطبيب لم يأتي إلا بعد  ان تم استدعاؤه من قبل الشرطة.
3.    تكررت اضرابات اطباء مستشفى الضعين مرات عديدة نذكر منها على سبيل المثال الاتي:
   ‌أ.    اضراب الاطباء لطلب زيادة البيئة الجاذبة من مبلغ (6000 إلى 10000) جنية وتم رفع الاضراب عقب الزيادة.
   ‌ب.    اضراب الاطباء لطلب زيادة البيئة الجاذبة من (10000 إلى 15000) جنية وتم رفع الاضراب عقب الزيادة.
   ‌ج.    الاضراب عقب حادث اعتداء بعد اهمال طبي أدى الى وفاة طفل أثناء الولادة.
4.    تكررت مظاهر الإهمال الطبي وغياب الأطباء الذي يعتبر السبب وراء الاعتداءات.
5.    يعتبر اضراب اطباء مستشفى الضعين مجافياً لقيم ومثُل الشعب السوداني واخلاقيات المهنة خاصةً في ظل ظروف الطوارئ الصحية لوباء كورونا ومحدودية القدرات الطبية بالولاية والتي تسعى لتوفيرها بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية والتأمين الصحي.
6.    نوكد استمرار الخدمات الطبية في مستشفى الضعين والمستشفيات العسكرية بفضل استمرار الأطباء الأوفياء في تقديم الخدمة الطبية لإنسان الولاية.