بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

فيروس كورونا: السعودية تتجاوز 2000 إصابة في يوم واحد وقطر تفرض الكمامات على جميع سكانها

سجل فيروس كورونا في المنطقة العربية تفاوتا نسبيا في عدد حالات الإصابة، بين دول تتأهب لتخفيف تدابير الإغلاق وتقليص عدد ساعات الحظر والعودة التدريجية للحياة، ودول تشدد الإجراءات بعد تسجيل مزيد من الإصابات.

منذ ظهوره أواخر العام الماضي وحتى الآن أصاب فيروس كورونا المستجد نحو 4.5 مليون شخص حول العالم، وأدى إلى وفاة قرابة 300 ألف شخص.

في السعودية، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 2039 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل عدد الإصابات إلى 46.869، بينما بلغ عدد الوفيات 283 وفاة.

وأعلنت السلطات في المملكة حظر تجول كامل على مدار الساعة في أيام عيد الفطر.

وتفرض السلطات حظر تجوّل جزئي يمتد لـ 16 ساعة يوميا في جميع ربوع المملكة باستثناء مكة التي تشهد حظرا كاملا على مدار الساعة.

وفي قطر، رصدت وزارة الصحة 1733 إصابة جديدة في يوم واحد، وهو المعدل الأعلى منذ انتشار الوباء الذي أصاب 28,272 شخصا في قطر.

وبدورها، قررت السلطات القطرية إلزام جميع سكانها بارتداء الكمامات عند الخروج من المنازل، ومعاقبة المخالفين بالسجن والغرامة التي قد تصل إلى 55 ألف دولار.

وفي تونس، لم ترصد السلطات أي إصابات جديدة بالفيروس لليوم الخامس على التوالي، لتعلن رئاسة البلاد بدورها عن تقليص عدد ساعات حظر التجول لتصبح ستًا بدلا من عشر ساعات.

ويعزي مسؤولون في وزارة الصحة التونسية هذا التحسُّن في الوضع إلى الذكاء الجماعي التونسي، بينما يحذّر آخرون من وجود بعض الإصابات التي لم تُكتشَف في البلاد لعدم الخضوع لفحوصات.

وسجلت تونس 1032 إصابة و45 وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل 399 حالة إصابة جديدة بالفيروس، و21 حالة وفاة.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 885 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل إجمالي الإصابات إلى 12860، بينما بلغ إجمالي الوفيات جراء الإصابة 96 بعد تسجيل ثماني وفيات جديدة.