24/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

إنفراجة في أزمة السودانيين العالقين في مصر القاهرة

القاهرة – بوابة السودان

أفاد القائم بالأعمال في سفارة السودان لدى القاهرة خالد الشيخ بأن عملية نقل العالقين منذ أكثر من ثلاثة أشهر من المرضى وغيرهم ستبدأ يوم السبت المقبل حيث ستتحرك حوالي 20 حافلة باتجاه السودان ثم ستحمل 3 طائرات واحدة من بدر الطيران وثانية من سودانير وثالثة من تاركو “سعة كل طائرة حوالي 130 راكبا” يوم الأحد.

وأوضح الشيخ أن مجمل الذين سيتم نقلهم في المرحلة الأولى حوالي 1500 مواطن وستتم في هذه المرحلة مراعاة ظروف من يحتاجون للرعاية المستعجلة من مرضى غسيل الكلى والسرطان بهدف توفير الرعاية المستعجلة لهم لاستكمال علاجهم في المراكز والمستشفيات التي خصصت لاستقبالهم.

وتشير آخر التسريبات إلى أن اللجنة المعنية بشؤون العالقين والتي تنسق عملها مع لجنة الطوارئ العليا تخطط لاستقبال نفس العدد بعد مرور أسبوع من وصول المجموعة الأولى كما سيتم اتباع آلية من شأنها السماح لمن تمكنوا من إجراء فحص PCR قبل موعد السفر بوقت وجيز دون خضوعهم للحجر الصحي عند الوصول سواء في الخرطوم أو دنقلا وذلك للتأكد من خلوهم من الإصابة بالفيروس.

جدير بالذكر أن لجنة متابعة شؤون العالقين في ستقوم بالتواصل هاتفيا مع كل الذين قاموا بتسجيل أسماءهم في رقم واتس اب الذي قامت بإعلانه السفارة في وقت سابق.

وتدور تساؤلات بين بعض العالقين من أهالي مدينة حلفا وهي أول مدينة كبيرة حول ما إذا كان سيتم نقلهم أيضا إلى دنقلا التي تبعد حوالي ستمئة كيلومتر ليخضعوا للحجر أم أنه سيتم السماح لهم بالنزول في حلفا في انتظار مزيد من التوضيحات حول هذه التفاصيل.