29/03/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

انتقال تركيا إلى ليبيا والمخاطر على إيطاليا

احتمال إنشاء قاعدة تركية في مصراتة ليس بالأمر الجديد ، بالنظر إلى أن الدوائر الدبلوماسية كانت بالفعل في شهر يوليو تهمس بشأن هذا الاحتمال الافتراضي. ومع ذلك ، فإن الإعلان في الساعات القليلة الماضية ، وإن كان غير رسمي ، لم يمنع كلاً من إيطاليا وأوروبا من جعل بعض مديري الدفاع يقفزون من مقاعدهم. الامتياز الذي ذكرت العربية عنه والذي لم يتم رفضه في الوقت الحالي سواء في ليبيا أو في تركيا سيمنح أنقرة ميناء مصراتة لمدة 99 عامًا وبالتالي إمكانية إقامة قاعدة دائمة في وسط البحر الأبيض المتوسط.. ظرف يمكن أن يؤجج كوابيس أولئك الذين يعرفون ما الذي سيواجهونه مع وجود تركيا بشكل متزايد في المنطقة.

تم التوقيع على نوع من اتفاق الصلب بين طرابلس وأنقرة والدوحة. قوتان إقليميتان مرتبطتان بالإخوان ووضعا ختمهما على الحكومة الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة. إليكم السيناريو الذي ظهر بعد ذلك الاجتماع. في هذا السياق ، ليس من الغباء الاعتقاد بأن طرابلس أعطت أنقرة حقًا إمكانية امتلاك ميناء مصراتة لمدة 99 عامًا. بالنسبة لتركيا ، سيتوافق هذا مع وضع علمها بشكل دائم في ليبيا ، على الأقل في الجزء الغربي الذي من المقرر أن يصبح تحت نفوذها بشكل متزايد في السنوات القادمة ، خاصة بعد المذكرة بين الرئيس أردوغان والسراج في 27 نوفمبر الماضي.

قطر ، من جانبها ، تعهدت بإعادة بناء جزء كبير من البنية التحتية العسكرية التي تضررت من سنوات الصراع الأخيرة. الأموال والوظائف التي من شأنها أن تصور الإمارة الصغيرة ولكن الغنية على البحر الأبيض المتوسط. ويمكن أن يربط ذلك ليبيا باتفاقية الإخوان المسلمين لبعض الوقت.

ثم يطرح السؤال عن مصير روما في ليبيا. هل يمكن إخراج إيطاليا من اتفاقية الدفاع التي وقعتها الحكومات الثلاث في طرابلس؟ من الصعب العثور على إجابة ، ولكن من الأسهل التنبؤ بأن السيناريو ، حتى لو لم يكن في صالح روما ، مع مراعاة جميع الأشياء ، لا يزال يحتفظ ببعض الأوراق للدبلوماسية الإيطالية للعبها. يمكن لتركيا وقطر وضع الكثير من الأموال على اللوحة ، لكن الكفاءة والخبرة ، بالإضافة إلى المعرفة بالإقليم ، دائمًا ما تكون في جانب إيطاليا. حتى أنقرة والدوحة تعرفان ذلك ، ولهذا لن تسمحا بوجود انحراف مفرط بين الحكومة الإيطالية وحكومة السراج. وليس من قبيل المصادفة أن الحوار بعد فترة وجيزة من الإغلاق بسبب فيروس كورونا بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط ​​استؤنفت وجلبت كمهر بعض الأعمال المهمة لإيطاليا ، ذات القيمة الاقتصادية والسياسية. بدءاً من إعادة إعمار مطار طرابلس الذي دمره القتال عام 2014 ، من خلال إيفاد عبقريتنا العسكرية المتخصصة في إزالة الألغام من الإقليم والتي ستعمل في الأحياء الجنوبية للعاصمة الليبية.

لذلك فإن إيطاليا موجودة ولا يبدو أنها على وشك أن تُطرد من طرابلس. لكنها تنطوي على مخاطر هائلة على المدى الطويل. لأن ليبيا مرتبطة بالإخوان المسلمين هي علامة سيئة على العديد من الجبهات. بادئ ذي بدء ، فإن وجود حكومة في طرابلس موالية للإسلام السياسي يمكن أن يخلق الكثير من المتاعب بالنظر إلى النشاط الذي تمول به تركيا وقطر المدارس والمراكز الثقافية القريبة من جماعة الإخوان المسلمين. ثانيًا ، بمجرد وضع أعلامهما في غرب ليبيا ، فمن غير المرجح أن تترك أنقرة والدوحة مجالًا واسعًا للمناورة للاعبين الآخرين ، بما في ذلك إيطاليا. ربما يمكن تفعيل روما في لحظة عقود إعادة الإعمار والأعمال المهمة ، وليس ظرفًا ثانويًا ، ولكن سيكون لها تأثير أقل وأقل على طرابلس.

مع وصول الأتراك إلى مصراتة ، هل سيكون هناك متسع للإيطاليين؟ ربما نعم أو ربما لا. في الأيام الأخيرة ، كان وزير الدفاع غريني قد ذهب إلى طرابلس ، وفي تلك المناسبة ترددت شائعات عن نقل وحدتنا والمستشفى من مصراتة إلى العاصمة الليبية. ثم يتم إنكار هذا الظرف جزئيًا ، وربما يتم نقل جزء منه فقط إلى طرابلس ، وفي الوقت الحالي لا تبدو الخطط من وجهة النظر هذه واضحة. لكن من وجهة نظر سياسية  بحتة ، من الواضح أن وجود إيطاليا في مصراتة على مر السنين لم يتم الاستفادة منه بشكل كافٍ. لمدة 4 سنوات لدى روما وحدة ، والتي في أكثر اللحظات الحرجة من الصراع كانت تتعرض أيضًا لخطر القصف.

المصدر: inside over إيطالي

التاريخ: 19/08/2020