25/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

وزير الداخلية: “5 حالات وفاة و3 إصابات، مع إنهيار كلي لعدد “1110” من المنازل”

قال وزير الداخلية، رئيس المجلس القومي للدفاع المدني الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس دفع الله إن مناسيب الأنهار بمحطات الديم، ود مدني، الخرطوم، شندي، عطبرة، دنقلا، سجلت منذ  السبت معدلات أرقام أعلى من معدلات نفس اليوم من العام 2019 منوهًا إلى أن الموقف حتى اليوم بكل السودان في خريف 2020 ، بعد حصر الخسائر والممتلكات يشير إلى وقوع 5 حالات وفاة و3 إصابات، مع إنهيار كلي لعدد “1110” من المنازل، وإنهيار جزئي لعدد “1272”.


 واوضح تقرير خريف 2020م ان اسباب الوفاة لـ 4 حالات إلى إنهيار المنازل (ولاية الجزيرة)، فيما لقي مواطن حتفه غرقا.(غرب دارفور).
أما الخسائر بالمرافق شملت “26”، (مرافق تعليمية ومساجد) والمتاجر والمخازن “78”،فيما نفقت عدد 41 من الحيوانات.
وكشف الطريفي عن إنهيار كلي لعدد 463 منزل، وجزئي لعدد 493 منزل وذلك بولاية الخرطوم  فيما أدت الأمطار المتوسطة إلى غزيرة ببعض المحليات إلى تراكم المياه وإنحدار السيول.


وأكّد الطريفي إشراف حكومة الفترة الانتقالية ومتابعتها لجهود المجلس القومي للدفاع المدني في الوقوف على حجم الأضرار من خلال الزيارات الميدانية للمواقع المتأثرة ومواقع الهشاشة وتقديم الدعم اللازم، حيثُ تم تقديم خيام، شيكارات خيش ومشمعات، طلمبات شفط، معدات حفر وردم، لنشات قوارب، مولدات (لعمل شرطة الدفاع المدني) وبعض المعينات الأخرى قدمت بواسطة المجلس القومي للدفاع المدني، الذي شرع في سحب المياه المتراكمة وإخلاء بعض السكان من بعض المناطق الخطرة.وتم تقديم مواد غذائية من بعض المحليات وتقديم الكلور وبعض المعدات الطبية بواسطة وزارات الصحة الولائية.
وأوضح وزير الداخلية أنه تم فتح ارتكازات نيلية على بعض مواقع الهشاشة، إضافة للمجهودات في التنبؤ والرصد والتحليل والإحصاءات والإرشادات، وناشد المواطنين بتوخي الحيطة والحذر.