19/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان يلتقي سفيرة فرنسا بالخرطوم

الخرطوم ١٤_٩_٢٠٢٠م 
التقى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي اليوم بمكتبه بالقصر الجمهوري سفيرة  جمهورية فرنسا بالخرطوم إيمانويل بلاتمان. 


وقالت السفيرة الفرنسية في تصريحات صحفية عقب اللقاء أنها قدمت تعازي ومواساة الحكومة الفرنسية لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في ضحايا الفيضانات  التي إجتاحت أجزاء واسعة من السودان .


وأكدت بلاتمان إستعداد بلادها لتقديم المساعدات العاجلة للسودان في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها، مشيرة إلى أن الحكومة الفرنسية عبر مركز إدارة الكوارث في باريس، تعمل مع الحكومة السودانية لتقديم المعونات والمساعدات اللازمة لضحايا الفيضانات والمتمثلة في الخيام والمواد الطبية ومعقمات المياه.


وأوضحت السفيرة الفرنسية أنها تقدمت بالتهنئة لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بمناسبة التوقيع بالأحرف الأولى علي إتفاق السلام الذي تم مؤخرا بجوبا بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح. معربة عن تطلع بلادها للتوقيع النهائي لاتفاق السلام في الثاني من أكتوير المقبل. 

وأكدت إيمانويل بلاتمان إلتزام فرنسا بالعمل على إقناع الأطراف التى لم تنضم بعد الي مسيرة السلام للانضمام الي ركب السلام. 


كما جددت حرص بلادها علي دعم الفترة الإنتقالية والوقوف بجانب الشعب السوداني في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها.

واعتبرت السفيرة الفرنسية  أن الإعلان المشترك الذي تم توقيعه مؤخراً بين رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو يمثل خطوة مهمة للوصول لاتفاق سلام شامل مشيرة إلى معاناة الشعب السوداني جراء النزاعات والحروب. وقالت ” لقد حان   الوقت لتحقيق السلام الدائم والشامل في السودان “.


 وأضافت أن اللقاء تناول مهمة البعثة السياسية للأمم المتحدة “يونيتامس” والتي ستباشر عملها بالسودان فور إنسحاب قوات بعثة “اليوناميد” من دارفور.