28/03/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

المركزي يوصي بنظام صرف مرن وإصلاح الأوضاع المالية

بوابة السودان – الخرطوم

قال بنك السودان المركزي أن اتباع نظام سعر الصرف المرن المدار هو الأنسب للوضع الحالي للسودان  واستبعد تطبيق سعر الصرف المزدوج (ثابت+حر) .

ونبه إلى ان إتباع نظام سعر الصرف الحر له آثار ارتدادية على البنية الهيكلية الهشة للاقتصاد. 

وأوضح البنك فى دراسة عرضت الخميس فى الورشة التحضيرية  للمؤتمر القومي الاقتصادي، المزمع قيامه في الفترة من 26 الى 28 سبتمبر 2020، ان نظام سعر الصرف الحر غير مناسب للاقتصاد السوداني الذي يعاني من اختلالات هيكلية، رغم انه يساعد فى بناء احتياطات من النقد الأجنبي. 
وتناولت الدراسة تجربة بنك السودان فى إدارة سعر الصرف خلال الفترة  1997-2019  ، إدارة سعر الصرف في السودان وانعكاساتھا على المؤشرات الإقتصادية الكلية ومنهجية إصلاح سعر الصرف .

وخلصت إلى عدد من النتائج والتوصيات شملت  تمكين إدارة بنك السودان المركزي على النقد الأجنبي وإحكام رقابته على الأرصدة الخارجية للوزارات والمؤسسات الحكومية لتضمن  احتياطيات البنك مع وضع أولوية لاستخداماتها مع الجهات المعنية.

كما أوصت الدراسة بإصلاح الأوضاع المالية العامة، والوصول بالعجز إلى المستويات الآمنة حتي لا تلجأ وزارة المالية إلى التمويل بالعجز من المركزي بجانب إحتواء معدلات التضخم العالية والوصول إلى حالة الاستقرار الاقتصادي ومحاربة نشاط السوق الموازي وتفعيل القوانين واللوائح التي تحرم النشاط وتطبيق العقوبات المغلظة على ممارسة، وطالبت بالتحرك السياسي لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.