19/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

مجلس الصمغ العربي يؤكد أهمية استراتيجية تطوير الصمغ للإرتقاء به

الخرطوم 22-10 -2020

أكد مجلس الصمغ العربي أن استراتيجية تطوير قطاع الصمغ العربي التي تم وضعها راعت أهمية أن يكون الصمغ العربي له وضعه الخاص فى دعم الاقتصاد الوطني خاصة أنه يمثل منتجا قوميا يعتمد عليه كثير من سكان حزام الصمغ العربي.

وقال البروفيسور طارق الشيخ الأمين  العام للمجلس إن  الاستراتيجية التي وضعها المجلس تتمثل فى منهجي التخطيط القاعدي والفوقي لتعزيز مشاركة المجتمعات المحليّة وأصحاب المصلحة في إعداد سياسات واستراتيجيات الإنتاج والتسويق والتصنيع بالقطاع بالاضافة إلى تأهيل وتنمية قطاع الصمغ العربي ورفع القدرات التنافسية للمنتجات الوطنية الخام والمُصنّعة فى السوق الوطنية والإقليمية والعالمية، وذلك بالتحول المتدرج والراشد في صادرات البلاد من سلعة الصمغ الخام إلى الصمغ المُصنّع كُلّيا خلال فترة خمس سنوات من عمر الاستراتيجية.

وأضاف طارق ان الاستراتيجية  تشمل ايضا مسح وتخطيط استخدامات الأراضي بالحزام وحل مشكلة حيازات الأراضي وتقنينها، بالإضافة لرفع قدرات المجتمعات المحليّة لاستدامة انتاج الصمغ العربي، وتعزيز دور حزام الصمغ العربي في تحقيق التوازن البيئي وتنمية الريف لمنتجي الصمغ العربي والتدرج الراشد للصمغ العربي.

من جانبه أكد رئيس مجلس الصمغ العربي الأستاذ مصطفى الخليل ان الاستراتيجية اشتملت على نواحي البحوث العملية والتصدير والإنتاج والتصنيع، وذلك لأهمية السودان كبلد منشأ للصمغ العربي منذ أمد بعيد.