19/03/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

السودان والولايات المتحدة الأمريكية يتفقان على تطوير التكنولوجيا الزراعية

الخرطوم 11-1-2021

اتفقت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي مع الولايات المتحدة على توطيد التعاون بين البلدين في مجال الزراعة وتطويره عبر التقنيات الأمريكية الحديثة في السودان بالتعاون مع الجامعات الأمريكية الكبرى ، وذلك بفتح آفاق جديدة  لاسيما الاستثمار الزراعي الخاص بالقيمة المضافة و قطاع تكنولوجيا الري للمساعدة في تنمية وتطوير القطاع الزراعي السوداني.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتورة هبة محمد علي أحمد وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة بمكتبها اليوم بالسفير كيب توم المندوب الدائم للولايات المتحدة لدى وكالات الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في روما بحضور الدكتور أمين صالح يس وكيل التخطيط المكلف والسفير براين شوكان القائم بالأعمال الأمريكي لدى السودان وهلين بتاكي مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأكدت الدكتورة هبة محمد علي أحمد  أن الحكومة الانتقالية تعمل على تطوير قطاع الزراعة والذي يمثل السلسلة الفقرية للاقتصاد السوداني ونقطة الارتكاز في نهضة السودان شريطة أن يتم تطويره عن طريق إدخال التكنولوجيا الحديثة التي سوف تحدث طفرة حقيقية في الكميات والجودة النوعية، وأشارت إلى أن تحديث هذا القطاع يسهم في توفير فرص عمل للشباب والاستفادة من طاقاتهم الكامنة.

ومن جانبه امتدح  كيب توم إمكانيات السودان في مجال الزراعة،  وقال (يمكن للسودان أن يكون الضوء الساطع عبر أفريقيا والشرق الأوسط)  وذلك بما  يمتلكه من موارد طبيعية ضخمة إضافة إلى الموارد البشرية.

وأكد أن الولايات المتحدة ستقف بجانب السودان حتى يتحقق ذلك. وأبان ان هنالك وفد مكون من رؤساء عشرة شركات زراعية عظمى سوف يصل السودان خلال الفترة القادمة والذي تأخر وصوله نسبة لجائحة الكورونا.