25/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

أخيرا..إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية نتيجة “خطأ بشري”

بعد أيام من الإنكار والمراوغة، اعترفت إيران رسميا، بأن الجيش الإيراني هو من أسقط الطائرة المدنية الأوكرانية التي كانت تقل 176 راكبا قتلوا جميعا.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، نقلاً عن بيان عسكري يوم السبت، إن إيران أسقطت “عن غير قصد” الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران.

أوضح البيان، أن الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد” بعد أن اقتربت من “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري، منوها بأن الجيش كان في تلك اللحظات في “أعلى مستويات التأهب” وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع الولايات المتحدة.

وتابع البيان: “وفي مثل هذه الحالة، وفي ضوء ما حدث، وبسبب خطأ بشري وبطريقة غير مقصودة أصيبت الطائرة.. نقدم اعتذارنا لما حصل”. وشدد البيان على أنهم سيقومون بتحديث الأنظمة لمنع تكرار مثل هذه “الأخطاء” في المستقبل.

وأكد البيان أنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن أسفه واعتذاره عن إسقاط الطائرة الأوكرانية غير المتعمد، وأشار إلى أن “النزعة الأمريكية للمغامرة” كانت سبب الكارثة.

وقال ظريف في تغريدة على “تويتر”: “يوم حزين. النتائج المبدئية للتحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة تشير إلى أن خطأ بشريا أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة أدى لهذه الكارثة”.