19/04/2021

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

بيان الترويكا حول دولة جنوب السودان

صدر اليوم بيان الترويكا عن اللجنة الثلاثية، المكونة من بلدان المملكة المتحدة والولايات المتحدة والنرويج فرقاء العملية السلمية إلى الوفاء بالتزاماتهم لتحقيق سلام دائم. وحثت الثلاثية جميع الأطراف على مواصلة الحوار، كما داعت الفرقاء إثبات قدرتهم وإمكانياتهم في إحلال السلام.

وقال البيان : وفي هذه المرحلة المهمة، ومع بقاء حوالي ستة أسابيع على انتهاء مهلة التمديد والمائة يوم المحددة لتشكيل حكومة انتقالية للوحدة الوطنية، ينبغي على قادة جنوب السودان الإلتزام بمطلوبات العملية السلمية وواجباتهم تجاه مواطنيهم. ويأتي بيان الترويكا بغرض مراجعة التقدم المنجز في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في جنوب السودان، وذلك بمناسبة انقضاء نصف المدة المقررة لتكملة الترتيبات الأولية للعملية السلمية، ومرور 50 يوماً على التوقيع على الاتفاق التنشيطي.

وشكرت الترويكا قيادة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) على جهودها المستمرة للتوسط بين الأطراف، ومؤكدة التزامها بالعمل مع دول المنطقة لضمان إحراز التقدم الممكن. كما رحب البيان بالاجتماعات الأخيرة بين قادة الأحزاب الرئيسية والتزامهم العلني بتشكيل حكومة وحدة وطنية بحلول الموعد النهائي في شهر فبراير. كما ذكّر جميع الأطراف بالتمسك والتأكيد علناً على التزامهم بوقف إطلاق النار الدائم، وتوجيه قواتهم إلى ضبط النفس، معتبراً أن “كل تأخير في التنفيذ سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية ويهز ثقة الناس في قادتهم”. وأثنى بيان الترويكا على أصوات قادة المجتمع المدني في جنوب السودان، الذين طالبوا الحكومة بتمويل عملية السلام بشفافية، كما شجع جميع الموقعين على إظهار تقدم ملموس بشأن قضايا الولايات وحدودها وتنفيذ الترتيبات الأمنية قبل المرحلة الانتقالية.

البيان كامل

https://www.gov.uk/government/news/south-sudan-troika-statement-2-january-2020