25/02/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

مصر والسودان يبدآن تشغيل الربط الكهربائي في 12 يناير

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مصر والسودان سيبدآن تشغيل الربط الكهربائي في 12 يناير كانون الثاني بطاقة تصل إلى 50 ميجاوات.

ونقلت الوكالة عن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر قوله إن تكلفة المشروع بلغت 509 ملايين جنيه (31.47 مليون دولار) ولمسافة ألف كيلومتر.

يذكر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة «L&T» الهندية، تقومان بتنفيذ خط الربط الهوائي مزدوج الدائرة «توشكى (2) – وادي حلفا» بجهد 220 كيلوفولت، من مشروع تزويد السودان بقدرة كهربية تبلغ نحو 150 ميغاواط في مرحلة أولى، على أن يبدأ التشغيل التجريبي بقدرة تبلغ نحو 100 ميغاواط. ويبلغ طول الخط نحو 100 كيلومتر، ويتم التنفيذ على مرحلتين.
وكان وزير الكهرباء المصري محمد شاكر قد عرض خلال مقابلة مع نظيره السوداني، في وقت سابق، استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني للسودان وتلبية احتياجات الجانب السوداني، وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده، وأكد على دعم الحكومة المصرية للسودان في جميع المجالات؛ ومنها مجال الكهرباء، وأن إمكانات قطاع الكهرباء المصري كافة متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في السودان في كل المجالات، سواء من خلال الدعم الفني، والتدريب، ونقل الخبرات؛ حيث تم تدريب نحو 5219 مهندساً من الكوادر السودانية من خلال برامج بروتوكولية ومنح.