30/09/2020

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

البحرين وإسرائيل تبحثان أهمية التطبيع لإستقرار المنطقة

بوابة السودان- واشنطن

وصل وزير خارجية البحرين، عبداللطيف الزياني، إلى العاصمة الأميركية واشنطن تمهيدا لتوقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، الثلاثاء.

و قام وزير الشؤون الدفاع البحريني الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي اليوم الإثنين بإجراء مباحثات مع نظيره الإسرائيلي بيني غانتس.

في التفاصيل، وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية “بنا”، ناقش الطرفان أهمية الاتفاق للاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، وتحدثا عن توقعاتهما المشتركة بإقامة شراكة وثيقة بين وزارتي الدفاع، ما سيساهم في تعزيز قدرات البلدين والمحافظة على الأمن الإقليمي.

ويمثل الزياني بلاده في التوقيع على الاتفاقية، فيما يوقع عليها من جانب إسرائيل رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو. ونشر حساب الخارجية البحرينية على موقع تويتر، صورا من وصول الزياني إلى واشنطن.

صورة من وصول الزياني إلى واشنطن

وأصدرت البحرين وإسرائيل والولايات المتحدة بيانا مشتركا، الجمعة الفائت، للإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بوساطة أميركية.

وجاء في البيان الذي نشرته “بنا”: “قام الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجراء مكالمة هاتفية اليوم اتفقوا خلالها على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين”.

أضاف البيان: “تعتبر هذه الخطوة تاريخية تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط، حيث أن الحوار والعلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين، والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبني على التحول الإيجابي الحالي في الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة”.

ويشهد البيت الأبيض أيضا توقيع اتفاقية “إبراهيم” بين إسرائيل والإمارات التي سبق لها الإعلان عن ذلك، الشهر الماضي.