08/02/2023

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

السماح للرئيس المالي السابق بتلقي العلاج في الإمارات لثلاثة اشهر حدّا أقصى

سمح للرئيس المالي السابق ابراهيم بوبكر كيتا مساء السبت بمغادرة باماكو لتلقي العلاج في الامارات لفترة لا تتعدى ثلاثة اشهر بالاتفاق مع دول غرب افريقيا، كما اعلن الاحد المجلس العسكري الذي اطاحه.

واعلنت اللجنة الوطنية للانقاذ التي شكلها الانقلابيون في بيان الاحد “تم الاتفاق على السماح بعملية اجلاء صحية لابراهيم بوبكر كيتا لاسباب انسانية لفترة لا تتعدى الشهر”.

وقالت اللجنة ان فترة الشهر “قابلة للتمديد فقط بتوصية طبية على الا تتجاوز ثلاثة اشهر ويستكمل العلاج في مالي”. وتضم اللجنة ضباطا اطاحوا كيتا (75 عاما) في 18 آب/أغسطس، بعد حكمه لسبع سنوات.

واضاف البيان الذي حمل توقيع الكولونيل مالك دياو الرجل الثاني في اللجنة ان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا “تتعهد ضمان عودة الرئيس السابق ابراهيم بوبكر كيتا فور انتهاء العلاج وفقا للشروط المذكورة آنفا”.

واكد المجلس العسكري ان التعهد تم بعد “مباحثات اجراها وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (الرئيس النيجيري السابق غودلاك جوناثان) مع سلطات مالي من 22 الى 25 آب/أغسطس”.

وغادر الرئيس السابق باماكو مساء السبت الى الامارات في رحلة خاصة مع شخصين لم تكشف هويتهما.

وكان رحيله لتلقي العلاج في الخارج مطروحا بعد اطاحته. وتأكد ذلك مطلع الاسبوع بعد اصابته بحسب اطبائه بسكتة دماغية نقل اثرها الى المستشفى الثلاثاء في باماكو وغادره الخميس.