27/11/2020

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

وزير الخارجية البحريني في إسرائيل للتباحث حول عملية السلام والعلاقات الثنائية

18 نوفمبر 2020 مـ

توجه أول وفد حكومي بحريني رسمي إلى إسرائيل اليوم (الأربعاء) في أول رحلة طيران تجارية لشركة طيران الخليج إلى تل أبيب، فيما يتطلع البلدان إلى توسيع التعاون بعد إقامة علاقات رسمية في سبتمبر (أيلول) في اتفاق بوساطة أميركية، وفقاً لوكالة «رويترز».

ويرأس وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني الوفد.

وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) أن الزياني سيترأس وفدا رفيع المستوى وسيجري مناقشات لمتابعة “اتفاق أبراهام”، الذي وقع في سبتمبر وتم بموجبه تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين الإمارات.

وأفادت الوكالة بأن الزيارة تأتي «لتأكيد موقف مملكة البحرين الثابت والدائم تجاه دعم عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وتسليط الضوء على الفرص الاقتصادية والاتفاقيات الثنائية مع إسرائيل».

وقال آفي بيركوفيتش مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب لـ«الشرق الأوسط» على «تويتر» إنه على متن الطائرة نفسها على رأس وفد أميركي للبحرين وإسرائيل.

وأقامت البحرين والإمارات علاقات رسمية مع إسرائيل بعد اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة ووُقع في البيت الأبيض يوم 15 سبتمبر. وقال السودان في وقت لاحق إنه سيقيم علاقات رسمية مع إسرائيل.

وتتزامن زيارة وزير الخارجية البحريني لإسرائيل مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو. وقال دبلوماسيان مطلعان على خطط الزيارة إن الوزيرين سيعقدان اجتماعاً ثلاثياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.