20/01/2021

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

السويد تؤكد دعمها للسودان لتحقيق أهداف الفترة الإنتقالية

الخرطوم 28-12-2020

أكدت مملكة السويد دعمها  الكامل للسودان لتحقيق أهداف الفترة الإنتقالية والتحول الديمقراطي وتحقيق السلام والإستقرار في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء  السيد عمر قمر الدين إسماعيل وزير الخارجية المكلف، بمكتبه اليوم بالسيدة سيقني بورقستلار سفيرة مملكة السويد لدى السودان.

وهنأت السيدة السفيرة ،الوزير بإنجازات حكومة الفترة الإنتقالية، وأبرزها توقيع اتفاق السلام ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإستعادة السودان حصانته السيادية وبدء التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

وناقش اللقاء ترتيبات زيارة وزيرة الخارجية السويدية المرتقبة للبلاد في يناير مطلع العام المقبل، والتي تؤكد إهتمام بلادها  بمساندة ودعم السودان في هذه الفترة المهمة خاصة في مجالات بناء السلام والتنمية الزراعية وتعزيز مشاركة المرأة في الحكم. 

 من جانبه ثمن السيد الوزير أهمية شراكة ودعم مملكة السويد للسودان، مؤكداً عزم الحكومه على تعزيز العلاقات الثنائية مع السويد وتطويرها في مختلف المجالات الأكاديمية والتجارية والإستثمار وعلى رأسها مجال المواصلات العامة وذلك بالتعاون مع شركة سكانيا السويدية لتصنيع الشاحنات الثقيلة والحافلات لتنفيذ مشروع متكامل لحل مشكلة المواصلات العامة. 

على صعيد آخر، تطرق اللقاء إلى قضايا اللاجئين بشرق السودان ودعم السويد للسودان ضمن المجتمع الدولي لتحسين أوضاع اللاجئين بالمعسكرات.