08/02/2023

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

توصية بإستئناف الدراسة مع مراعاة الإشتراطات الصحية

الخرطوم 8-12-2020

أوصت ورشة  وزارة التربية والتعليم بشأن استئناف العام الدراسي 2020-2021 تحت  ظل الموجة الثانية لجائحة كورونا، بضرورة استئناف الدراسة بمدارس الأساس والثانوي بالبلاد، مع التشدد في تطبيق الاشتراطات الصحية المتعلقة بالجائحة.


وأكدت الورشة التي نظمتها اللجنة العليا للطوارئ الصحية بقاعة الصداقة اليوم، والتي قدمت خلالها وزارة التربية والتعليم خطتها بواسطة مقرر اللجنة الأستاذ المعز فيصل الشيخ والتي اشتملت على محاور التباعد الإجتماعي و الإشتراطات الصحية عن طريق التباعد في الفصول وتقسيم الطلاب الي دوامين مع التأكيد على استمرار الدراسة بالصفين الثامن أساس والثالث ثانوي، بجانب الدراسة بالتناوب يوم بعد يوم.


كما شملت الخطة على توفير كمامة لكل طالب ومعلم، وتوفير المياه للشرب والغسيل،وتعقيم المدارس بصورة مستمرة مع توفير المعقمات والصابون.
وأبرزت الخطة جملة تحديات مثل توفير التمويل من الجهات ذات الصلة و تفشي أمراض الشتاء، قلة النشاط اللاصفي بالمدارس، بجانب التخوف من عدم حضور كثير من الطلاب بسبب تخوف الأسر من إصابة أبنائهم.


من جانبه دعا الدكتور صديق تاور عضو مجلس السيادة الإنتقالي، الرئيس المناوب للجنة العليا للطوارئ الصحية، إلى اصطحاب الدعوة لفتح المدارس مع الوضع الصحي الذي تمر به البلاد، مشيراً إلى أن الهدف من الورشة هو إيجاد حل للتعامل مع هذا الواقع المعقد.


وطالب وزارة التربية بإعادة صياغة مخرجات الورشة توطئة لعرضها في إجتماع لجنة الطوارئ الصحية الخميس المقبل لتصبح دليل لعمل اللجنة. كما أعلن عن آلية لمتابعة مخرجات الورشة من وزارة التربية والتعليم والصحة، المالية، الحكم الإتحادي، ومنظومة الصناعات الدفاعية.
فيما أكدت ولايتي الخرطوم والجزيرة دعمهما للخطة.