28/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

الاتحاد الأوروبي يحدد 900 مليون يورو للمساعدات الإنسانية

بروكسل (أ ب) – حدد الاتحاد الأوروبي ميزانية قدرها 900 مليون يورو (998 مليون دولار) لمساعدة البلدان المنكوبة بالأزمات الإنسانية، مع حصول أفريقيا على أكبر حصة من الأموال.

قالت المفوضية الأوروبية، ذراع الكتلة التنفيذية، اليوم الاثنين إن مواطنين في أكثر من 80 دولة سوف يستفيدون من الأموال في 2020.

سوف يتم توجيه حوالي 400 مليون يورو (444 مليون دولار) إلى برامج يجري تطويرها في أفريقيا، بينما سيتم تخصيص 345 مليون يورو (383 مليون دولار) لمعالجة الأزمات في الشرق الأوسط.

وسيتم تخصيص 111 مليون يورو (123 مليون دولار) للبرامج في آسيا وأمريكا اللاتينية.

قال جانيز ليناريتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، إنه “حتى على الرغم من أن الصراع لا يزال السبب الرئيسي للجوع والتشرد، فقد أصبح تأثيره يزداد سوءا بشكل خطير بسبب تغير المناخ. تقع على أوروبا مسؤولية إظهار التضامن ودعم المحتاجين. تعتمد مساعدتنا على وصول المساعدات الإنسانية بالكامل حتى تتمكن منظمات الإغاثة من أداء مهمتها المنقذة للحياة”.

وقال الاتحاد الأوروبي إن الجزء الأكبر من مساعداته لعام 2020 سيدعم الأشخاص الذين يعانون من الصراع الطويل الأجل في الكونغو وسوء التغذية في منطقة الساحل، وكذلك النازحين بسبب العنف في جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وحوض بحيرة تشاد.

في الشرق الأوسط، قال الاتحاد الأوروبي إن التمويل “سيعالج الأزمة في سوريا واللاجئين في الدول المجاورة، بالإضافة إلى الوضع الحرج للغاية في اليمن”.