02/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

ترامب يعلن حالة الطوارئ ويلغي الرحلات البحرية والأميركيون يهرعون لتخزين السلع

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم حالة الطوارئ الوطنية في البلاد لمواجهة التصاعد الكبير للإصابة والوفيات بفيروس كورونا المستجد، في حين أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي التوصل إلى اتفاق مع إدارة الرئيس دونالد ترمب بشأن حزمة مساعدات طارئة لمكافحة فيروس كورونا.

وأوضح ترامب أن إعلان حالة الطوارئ الوطنية يتيح توفير 50 مليار دولار للولايات والمقاطعات لمكافحة المرض، كما يعطي صلاحيات واسعة لوزير الصحة والمسؤولين في مجال الصحة، وحث الرئيس الأميركي سلطات الولايات على إنشاء مراكز طوارئ لمحاربة الفيروس، متعهدا بتذليل العقبات القانونية من أجل تسريع إجراء الفحوص عن المرض.

وكان ترامب قد قال في وقت سابق اليوم إن فحوص فيروس كورونا في بلاده ستجرى على نطاق كبير قريبا، موضحا في تغريدة “أجرينا التغييرات وسيجرى الفحص قريبا على نطاق واسع للغاية. ألغينا كافة التعقيدات الروتينية ومستعدون للانطلاق”.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها رصدت 1678 حالة إصابة بكورونا بزيادة 414 حالة عن الإحصاء السابق، مضيفة أن عدد الوفيات زاد بخمس حالات ليناهز 41 شخصا.

وانتقد ترامب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قائلا إن نظام الفحص الذي تستخدمه للكشف عن إصابات كورونا سيظل دوما “غير دقيق وبطيء بالنسبة للتعامل مع وباء كبير النطاق”.