27/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

دقلو يدعو الأطراف للإسراع في التوصل لتوافق

وقف الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة على موقف سير تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بدولة جنوب السودان، ونقل سيادته للرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان بحضور عضو مجلس السيادة الأستاذ محمد حسن التعايشي، تحيات رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان.

وأوضح النائب الأول لرئيس مجلس السيادة في تصريح صحفي عقب لقائه رئيس جمهورية جنوب السودان بالقصر الرئاسي بجوبا اليوم، أنه حضر لجوبا لمتابعة مسيرة السلام في السودان وفي دولة جنوب السودان لارتباط المسارين ببعضهما.

وأبان سيادته، أنه ظل يتابع عن كثب سير مفاوضات السلام بين وفد الحكومة وحركات الكفاح المسلح، داعيا أطراف التفاوض لتسريع الخطى للتوصل لاتفاق سلام، يسهم في إزالة حالة الجمود التي تعاني منها البلاد.

 وأبان الفريق أول دقلو أن الكثير من استحقاقات الفترة الانتقالية في انتظار توقيع اتفاق سلام بين الأطراف السودانية، مشيرا في ذلك إلى قضية تعيين الولاة المدنيين والمجلس التشريعي ودعا الجميع إلى تجاوز الصغائر وتقديم التنازلات من أجل الشعب الذي ينتظر السلام.

وبشأن الموقف تجاه سير سلام جنوب السودان، أوضح  النائب الأول لرئيس مجلس السيادة أن الأوضاع في هذا الشأن تسير بصورة طيبة

إلى ذلك أوضح السيد توت قلواك مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية في تصريح صحفي أن لقاء النائب الأول لرئيس مجلس السيادة بالرئيس سلفاكير يأتي في إطار التشاور في قضايا السلام في البلدين، مضيفا أن الرئيس سلفاكير قدم لنائب رئيس مجلس السيادة شكر حكومة وشعب جنوب السودان لما قدمه لتحقيق السلام في دولة جنوب السودان ومتابعته المستمرة لملف تنفيذ اتفاق السلام باعتباره الضامن الحقيقي له في جمهورية جنوب السودان.

 وأضاف توت أن الفريق أول محمد حمدان دقلو جاء لمراجعة ملف تشكيل حكومة جنوب السودان بحكم مسؤوليته المباشرة عنه، مشيداً بما حققه من إنجازٍ كبيرٍ في ملف السلام في دولة جنوب السودان، مضيفا أن حكومة وشعب الجنوب ممتنون لما قدمه من مساهمات في تحقيق الاستقرار وترسيخ دعائم السلام.