05/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

فيروس كورونا: الخرطوم تستقبل قادمين جدد من دول موبوءة

استنفرت وزارة الصحة والادارات الحكومية المختلفة بالخرطوم  قدراتها ومواردها لاستقبال الدفعة الجديدة من البصات التي وصلت الخرطوم في الساعات الاولي من صباح اليوم والتي كانت تقل  قرابة الاربعمائة  مواطن قادمين من  مصر عبر معابر الولاية الشمالية.

تم احتجاز 45 من القادمين كاجراء احتياطي في مستشفي “يونيفيرسال” بالخرطوم بحري  للمزيد من الاطمئنان  على أحوالهم  الصحية لاجراء المزيد  من الفحوصات عليهم، وتم تحويل مرضى  عمليات وكسور للمستشفى  للاطمئنان على احوالهم ، وهناك “10”بصات تنتظر حاليا في المعابر المصرية  يتوقع وصولها خلال يومين أو ثلاثة ايام  ..  

وحسب الدكتورالفاتح عثمان مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم فان احتجاز البعض لإجراء المزيد من الفحوصات لا يعني انهم مصابون او مشتبه باصابتهم بالكرونا لأنهم  مسافرون منذ ثلاثة ايام، يعاني الكثير  منهم من ارهاق بالغ، خاصة ان الكثيرين منهم كانوا اصلاً في رحلات علاجية لمصر واضطروا لمغادرتها بسبب جائحة كرونا.

وعانى موقع الاستقبال من نقص واضح في ابسط الخدمات مثل توفير المياه والوجبات مما  تسبب في صعوبة في السيطرة حسب تعبير د. الفاتح عثمان ومغادرة  يعض القادمين.

وكان الكثير من القادمين على رحلات مماثلة ظهر امس قد غادروا مستشفى يونيفرسال بسبب عدم الاستعداد الجيد في الوقت المناسب لاستقبالهم.

يقول د. الفاتح عثمان “تم اختيار مستشفى “يونيرفيرسال” بديلا عن موقع مقترح اخر غرب امدرمان اعتبر غير مهيأ لاستقبال القادمين.”

وقد وجهت السيدة عائشة موسى عضو المجلس السيادي الانتقالي التي زارت ساحة مستشفى يونيفيرسال نداءً عبر الوسائط الاجتماعية لتوفير الدعم للقادمين .

يعزي د. الفاتح عثمان ما حدث امس للافتقار للتنسيق المحكم بين الاطراف الحكومية المعنية قبل وقت كاف.