26/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

نجاة رئيس دولة جنوب السودان الرئيس سلفاكير ميارديت من محاولة اغتيال

نجاة رئيس دولة جنوب السودان الرئيس سلفاكير ميارديت من محاولة اغتيال في ولاية طمبرة واكد مصدر ان موكب الرئيس سلفاكير تعرض لحادث حركة يعتقد بانه محاولة اغتيال .وقعت الحادثة أثناء سير موكب “” سلفاكير” في الطريقة الرئيسي بولاية طمبرة المؤدي الي أحد الكنائس بضاحية كتور بالعاصمة القومية جوبا.

ومن ناحية اخرى قال مبيور جون قرنق، نجل الزعيم التاريخي للحركة الشعبية (الحاكمة) في جنوب السودان؛ إن اعتقاله بتهمة محاولة اغتيال رئيس بلاده مجرد شائعة. وكانت وسائل إعلام غربية وأمريكية رددت أن السلطات الإثيوبية اعتقلت مبيور قرنق بتهمة التورط في محاولة اغتيال رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أثناء مشاركته في القمة الاستثنائية «الهيئة الحكومية للتنمية في شرقي أفريقيا» (إيغاد) التي استضافتها أديس أبابا في 25 من آب/ أغسطس الجاري.
وأكد مبيور عضو وفد المعارضة في المفاوضات بشأن الأزمة في جنوب السودان ، امس الجمعة، على أنه موجود بفندق «ريدسون» في أديس أدبابا (حيث يقيم وفد المعارضة)؛ وأنه لم يتعرض للاعتقال من قبل السلطات الإثيوبية كما تردد.
وشدد نجل قرنق على أن اتهامه بمحاولة اغتيال سلفاكير «لا أساس له من الصحة وهو اتهام باطل ويفتقر إلى الحقيقة»، مضيفا أن «حكومة جوبا نفسها نفت أن يكون الرئيس قد تعرض لمحاولة اغتيال أثناء مشاركته في القمة الاستثنائية الأخيرة في أديس أبابا وقالت إنها أكذوبة».