01/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

حمدوك: تحرك الحكومة يهدف لإخراج السودان من بند الوصاية الحالي

قال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك ان الشعب السوداني محصن و واع تماما بالاخبار ذات الغرض والتى تهدف الى النيل من أهداف الثورة العظيمة، مضيفا أنه فى مناخ الحرية والشفافية تظل هناك دائما تحديات ما بين الإشاعة والخبر الصحيح.

وقال حمدوك فى تغريدة له عبر تويتر ” نحن عملنا على إخراج السودان من الفصل السابع الى الفصل السادس الذي يتيح للدولة السودانية بأن تطلب من الامم المتحدة ما يمكن عمله فى السودان بإرادة السودانيين وليس باملاء من الأمم المتحدة” لافتا الى وجود الامم المتحدة في السودان لأكثر من عشرة سنوات، وزاد قائلا  “ان امر السودان يدار من الأمم المتحدة تحت الفصل السابع”.

واضاف حمدوك ” غريب جدا ان نسمع نحن وضعنا السودان تحت الوصاية .. والسودان اصلا اليوم تحت الوصاية ونحن حاولنا إخراجه من هذه المسألة بالانتقال من الفصل السابع الى الفصل السادس الذي يتيح لنا التعامل فى العديد من القضايا المتعلقة بالخبراء فى مجالات يريدها السودان وليس من بينها الوجود العسكري”

واشار رئيس الوزراء الى ان السودان يريد من الامم المتحدة مساعدته بتجاربها فى عدد من المناطق الاخري حول العالم فيما يتعلق بالمؤتمر القومي الدستوري، لافتا الى ان الانتخابات هي اكبر عملية يمكن ان تديرها الدولة خارج اطار الحروب ويمكن للامم المتحدة المساهمة فى ذلك.

وقال “نحن طلبنا من الامم المتحدة مساعدة السودان في قضايا الانتقال”، مشيرا الى ان تحقيق السلام يحتاج الى مساعدات وقدرات الامم المتحدة، من هذا المنطلق نحن طلبنا من الامم المتحدة مساعدتنا فى الفصل السادس وسيكون بتوافق مع السودان “ونحن سنملي وليس العكس”.