18/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

مفرح يدعو إلى الالتزام بفتوى إغلاق المساجد

دعا وزير الإرشاد والأوقاف المواطنين إلى الابتعاد عن التجمعات بالمساجد أوغيرها والالتزام بفتوى إغلاق المساجد لمدة 21 يوما وهي المدة التي حددتها وزارة الصحة حفاظاً على الأرواح و درءً لتفشي  جائحة  فيروس كورونا.

وقال الأستاذ نصر الدين مفرح وزير الإرشاد والأوقاف  في خطاب وجهه لأئمة المساجد وقادة الكنائس اليوم “إن  فتاوينا لا نبنيها الا على رأي جهات الإختصاص” وهي الإدارة الصحية الموجودة على مستوى البلد والتي أكدت انتشار فيروس كورونا ونحن ندعو إلى اغلاق المساجد منعا للتجمعات وينبغي ان نستثمره  كدعوة لجهة أن الدين الإسلامي مبني على العلم والمعرفة وأن حجتنا مبنية على الحجة العلمية.

ودعا مفرح  الى الأخذ بالأسباب وهو عدم التواجد في التجمعات والأماكن المختلطة، مشيدا بالذين تفاعلوا مع هذا الأمر وحدثوا المصلين في المساجد بخطورة هذه الجائحة لافتا إلى أن المحافظة على النفس مقدم على المحافظة على الدين.

 وقال مفرح “أيها الدعاة والوعاظ لا تلقوا بهؤلاء الناس إلى التهلكة أنتم مسؤولون عنهم أمام الله عز وجل والله سائلاً كل راع عن ما استرعاه أحيوا سنة النبي والذي قال ما معناه “قل في الآذان صلوا في بيوتكم ” وذلك بسبب الخوف من الطين والوحل وليس مرض فتاك ككورونا وحوجتنا الماسة هي أن نبين للناس خطورة هذا المرض ونحافظ على هذه الأنفس ومن ثم المحافظة على الدين.

وأشار مفرح إلى أنه قد اغلقت المساجد في التاريخ الإسلامي مرات عديدة وفي فترات مختلفة بأسباب كثيرة وذلك حفاظا على أرواح الناس موضحا أن  العلماء استندوا على مبادئ وقواعد شرعية وهى دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة والضرورات تبيح المحظورات ومالا يتم الواجب إلا به، فهو واجب .