29/04/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

شركاء المرحلة الانتقالية يتفقون على تجنب التناول الإعلامي للقضايا الخلافية

A Sudanese man waves his national flag as he takes part in a demonstration called for by the Sudanese Professionals Association (SPA) to denounce the July 29 Al-Obeid killings, in the capital Khartoum on August 1, 2019. - Thousands of Sudanese demonstrators rallied on August 1 against the killing of four students, as protest leaders and ruling generals were set to resume talks to thrash out remaining issues on transitioning to civilian rule. Tragedy struck Al-Obeid on July 29 when four high school students and two other protesters were shot dead at a rally against growing bread and fuel shortages in the city in central Sudan. (Photo by Ebrahim HAMID / AFP)

اصدرت الآلية الإعلامية المشتركة لمتابعة تنفيذ مصفوفة مهام المرحلة بيانا بعد ظهر اليوم جاء فيه:

تواثقت أطراف المرحلة الانتقالية الثلاثة ممثلة في مجلس السيادة الانتقالي، مجلس الوزراء، وقوى الحرية والتغيير، على مصفوفة لتنفيذ مهام المرحلة الانتقالية من أجل استكمال القضايا ذات الأولوية ولتطوير الأداء بين المكونات الثلاثة بما يحقق مقاصد وأهداف ثورة ديسمبر المجيدة ويطبق شعاراتها على أرض الواقع.

إن تجربة الشراكة السياسية وتركيبة مؤسسات الحكم الانتقالي الفريدة في تاريخ بلادنا، من الطبيعي أن يلازم تطبيقها اختلافات وتباينات في وجهات النظر جرّاء التقاطعات بين صلاحيات واختصاصات مستويات الحكم المختلفة، ولعل هذا التحدي يلقي أعباءً إضافية على أطراف المرحلة الانتقالية للعمل معاً وسوياً من أجل استكمال إنفاذ بنود مصفوفة المهام الانتقالية وعلى رأسها الوثيقة المرجعية لتحديد صلاحيات واختصاصات مستويات الحكم المختلفة ومواصلة النقاشات الخاصة باستكمال تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية.

تعد الآلية الإعلامية المشتركة إحدى مخرجات المصفوفة، ومناط بها ضمن مهام أخرى التبشير بالمصفوفة والتعريف بها ومتابعة سير تنفيذها بجانب عملها في توحيد الخطاب الإعلامي لشركاء المرحلة الانتقالية الثلاثة، وفي هذا السياق فإن شركاء المرحلة الانتقالية اتفقوا عبر الآلية الإعلامية على وقف التناول الإعلامي للقضايا الخلافية التي نشبت في ما بينهم منذ يوم أمس الأربعاء 13 مايو 2020م وأكدوا في ذات الوقت على عزمهم بالعمل معاً وسوياً لاستكمال مهام المرحلة الانتقالية وتنفيذ مطلوبات ومهام استكمال تنفيذ المصفوفة.