01/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

إغلاق وسط الخرطوم منذ الصباح الباكر وهدوء الوضع عقب الصلاة

اصبحت الخرطوم العاصمة فجر اليوم والشوارع والمعابر قد أغلقت الا لحاملي البطاقات العسكرية و الأطباء، اغلاقاً تاماً للمعابر والجسور المؤدية لوسط الخرطوم او التي تقود من وسط الخرطوم للمناطق الاخرى

ويقول شهود عيان ان مئات المركبات قد أعيدت حتى عند منتصف الليل من مساء الخميس ومنعت من العبور لأي اتجاه تحسبا لأحداث و تجمعات يخشى ان تنتظم الخرطوم قبيل وعقب صلاة الجمعة .

وكانت بعض قيادات الإسلاميين وائمة مساجد هددوا ان يأخذوا بتلابيب الخرطوم احتجاجا علي تعديلات قانونية نفذتها الحكومة وادعوا هم فيها مساس بالشريعة الأمر الذي نفاه رئيس الوزراء د عبد الله حمدوك.

فقد أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور  عبدالله حمدوك بصورة جلية لدي استقباله لوفد من جماعة انصار السنة المحمدية  يوم الخميس حرص الحكومة على المحافظة على إرث وقيم الإسلام واحترام المبادئ والشعائر الإسلامية دون المساس بأيٍ من حدود وكليات وأهداف الدين الاسلامي.

و قال لدي اجتماعه مع الوفد الذي كان يقوده الشيخ عبدالكريم محمد عبدالكريم  رئيس الجماعة، في حضور وزير الشؤون الدينية والأوقاف الأستاذ/ نصر الدين مفرح ان حكومته حريصة على معالجة قضايا السلام والإهتمام بمعاش الناس، بينما أكد وفد جماعة أنصار السنة المحمدية، وقوفه مع الحكومة الانتقالية، وإتباع منهج المناصحة للإصلاح متى ما لزم الأمر.

وكانت لجنة أمن ولاية الخرطوم قد نوهت في تعميم قصير الى إغلاق الكباري بالولاية اعتبارا من الساعة السادسة مساء الخميس حتى نهاية نهار يوم غدٍ الجمعة و لم تورد تفاصيل اخرى لكنها أهابت بالمواطنين التعاون مع السلطات بإنهاء تحركاتهم عبر الكباري عند الساعة السادسة مساء الخميس.

فقد دعا بعض الائمة المتشددين المصلين الى الخروج “جماعات ووحدانا” في جمعة الغضب احتجاجا على التعديلات التي طالت فقرات من القانون الجنائي.

وكانت وزارة العدل قد نشرت في الغازيتا الرسمية تحت بند قانون التعديلات المتنوعة (إلغاء وتعديل القوانين المقيدة للحريات) لسنة 2020 ، تشريع رقم (12) لسنة 2020  تعديلات القوانين بما يجرم ختان الإناث و يمنع تكفير الآخرين ويسقط تجريم الردة  ويحدد اشتراطات وقوع الزنا ويسقط تجريم صنع واستلام الكحول لغير المسلمين ويسمح للمراة باصطحاب اطفالها سفرا خارج السودان وقال وزير العدل نصر الدين عبد الباري إن إعطاء المرأة في القانون الجديد حق اصطحاب أطفالها في السفر يهدف للمساواة بين الناس بحسب الوثيقة الدستورية.

وقد خرجت مظاهرات محدودة عقب صلاة الجمعة من بعض المساجد في وسط الخرطوم ولكنها انتهت بسلام.