23/02/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

وزارة النقل توقع عقدا لتوريد 27 قاطرة من الصين

وقعت ووزارة البني التحتية والشركة الصينية لصناعات السكك الحديدية CRRC zitang عقد توريد  سبع وعشرين قاطرة لصالح هيئية السكك الحديدية السودانية   بتمويل قدره 50 مليون و230 ألف يورو من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.
 وحضرت حفل التوقيع الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي  المكلفة إلى جانب وزير البني التحتية والنقل المهندس هاشم محمد ابنعوف والسفير الصيني لدى السودان ما شين مين.
وقع عن الجانب السوداني  المهندس وليد  محممود محمد مدير هيئة السكك الحديدية   وعن الجانب  الصيني ممثل الشركة الصينية السيد لي  هوا.
وفي كلمة له بمناسبة التوقيع قال وزير البنى التحتية إنإعادة تأهيل السكك الحديدية من أولويات واهتمامات الوزارة باعتبارها شريان الاقتصاد.

وشدد على عودة  السكة الحديد لسيرتها الأولي وبطرق افضل واضافة  لوسائل النقل  الاخرى  مشيدا  باهتمام  وزارة المالية وإسهامها الكبير لتوريد  القاطرات قائلا إن  إعادة تأهيل السكك الحديد  يسهم في تطوير الاقتصاد  والتواصل الاجتماعي .

وأبان  أن من استراتيجية  الوزارة تطوير البنيات التحتية  للنقل  داعيا ان تسهم  الشركة الصينية بعد هذا التوقيع في توفير المعينات  المطلوبة  من تشغيل   وتدريب  العمال والموظفين لمواكبة عمل السكك الحديدية الحديثة  مشيدا بعمق العلاقات والتعاون  مع دولة الصين .

ومن جانبه أثنت  وزير المالية دكتور هبة ، على دولة الصين على تعاونها المستمر مع السودان  وقالت ان الحكومة  الانتقالية  تركز على مستقبل البني التحتية

وقالت ان السكك الحديدية ستشكل أملا واعدا  لأهداف النقل في السودان مشيرة الى ان وزارتها ستعمل جاهدة على إعادة بنائها وتأهيلها لتظل شريان  الاقتصاد الوطني واعربت عن املها ان تكتمل سلسلة  مشاريع التنمية  لافتة إلى أن وزارتها ستدعم  القطارات الساحبة وتوفير قطع الغيارات  اضافة الى تشييد ورشة تدريب للعمال بالسكة الحديد ,

وأوضح مدير السكك الحديدية المهندس وليد  محمود ان الهيئة ستعمل على رفد قطاع النقل بالسكة حديد بعدد 27  قاطرة  و20 ماكينة ويبلغ العقد بقيمة 50 مليون و230الف يورو وقال ان السكة حديد ستعود وتعمل على ربط النسيج الاجتماعي كما كانت من قبل وقال  ان التوقيع جاء  بغرض زيادة القوة  الساحبة والناقلة  ورفع  الطن  المنقول لدعم الاقتصاد الوطني  واضاف ان الشركة الصينية من  أكفأ الشركات  التي تعمل في هذا المجال .