02/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

حكومة الوفاق.. قوات حفتر قصفت مطار معيتيقة الدولي

قال متحدث باسم قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية إن قوات خليفة حفتر قامت بقصف مطار معيتيقة الدولي في العاصمة الليبية طرابلس بصواريخ غراد العشوائية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

ولم تعلق قوات الجيش الوطني الليبي الذي يقوده خليفة حفتر على الحادثة إلا أن الناطق الرسمي باسم قوات الجيش الوطني أحمد المسماري كان قد أعلن يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي عن إعادة تفعيل حظر الطيران في مطار معيتيقة وهدد باستهداف أي طائرة تستخدم المطار، مشيرا إلى أن المطار يستخدم في “جلب المقاتلين”، حسب وصفه.

وأفاد سكان في العاصمة الليبية طرابلس بأن عدة صواريخ غراد سقطت في قاعدة معيتيقة الجوية الواقعة شرق العاصمة، في وقت سمعت فيه أصوات المواجهات والمدفعية في مختلف مناطق العاصمة الليبية الجنوبية.من جهته قام وزير الخارجية الليبي محمد سيالة بتوجيه رسالة لمجلس الأمن الدولي قال فيها إنه يجب وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته حال تعرض الطيران المدني لأي اعتداء من قبل حفتروأضاف سيالة في رسالته التي نشرتها وزارة الخارجية الليبية في وقت متأخر الخميس أن تهديدات الناطق باسم قوات حفتر بقصف الطيران المدني تعد جريمة حرب مبيتة وخرقا واضحا للمواثيق والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وشدد سيالة على أن حكومة الوفاق تذكر الجميع بمسؤولياتهم أمام حماية المنشآت المدنية وبمسار برلين القاضي بالعمل على تثبيت الهدنة وتطويرهاوقال سيالة إن من يهدد سلامة الملاحة الجوية، ويعرض المطارات المدنية للخطر يجب ألا يفلت من من العقاب.

وكانت حكومة الوفاق الوطني الليبية قد أعلنت الخميس استئناف حركة الملاحة الجوية في مطار معيتيقة الدولي بطرابلس، وكلفت وزارة المواصلات باتخاذ الترتيبات اللازمة بالخصوص.