02/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

نائب رئيس البرلمان الليبي يلتقي المبعوث الأممي في تونس

أجرى النائب الثاني لرئيس البرلمان الليبي أحميد حومه مع النائب الأول لرئيس البرلمان بالمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة اليوم الخميس في العاصمة التونسية.

وقال أحميد حومه في تصريح نشره مكتب الإعلام التابع للبرلمان إنه استمع لإحاطة مفصلة من المبعوث الأممي حول مجريات مؤتمر برلين الذي انعقد خلال الأيام القليلة الماضية بشأن ليبيا. وأشار حومه، إلى أنه نقل كافة تساؤلات أعضاء مجلس النواب حيال مجريات الحوار المزمع استئنافه، واللجان التي ستنبثق عن الأطراف، والنتائج المتوقعة منه.

وجاء ذلك بعد أن اجتمع 25 نائبا في بنغازي منذ يومين وقرروا تفويض النائب الثاني لرئيس البرلمان لعرض بعض التساؤلات والاستيضاحات على غسان سلامة حول اجتماعات برلين، التي دعي إليها قائد الجيش خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج.

وترزح ليبيا تحت وطأة الاضطرابات منذ سقوط معمر القذافي عام 2011. وقال أردوغان إنه إذا سقطت الحكومة الشرعية في ليبيا فإن الجماعات الإسلامية المتشددة كتنظيم الدولة الإسلامية أو القاعدة ”ستجد أرضا خصبة للوقوف على قدميها من جديد“.

ويلقى حفتر دعما من الإمارات ومصر والأردن ومقاتلين سودانيين وتشاديين، ومن مرتزقة روس في الآونة الأخيرة، كما تقدم له فرنسا بعض الدعم. وعلى الجانب الآخر، ساندت تركيا السراج بإرسال قوات لإحداث توازن في القوى بعد المكاسب التي حققها قناصة روس في الآونة الأخيرة.

ويقول دبلوماسيون إن مئات المقاتلين الموالين لتركيا والذين خاضوا الصراع في سوريا أُرسلوا إلى ليبيا أيضا.