11/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

وزير الطاقة والتعدين يلتقي المبعوث الأمريكي

السفير دونالد بوث/ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان

  إلتقى وزير الطاقة والتعدين المهندس عادل علي إبراهيم بالمبعوث الأمريكي للسودان السفير دونالد بوث. وكشف أثناء اللقاء أن الإصلاحات التي شهدها قطاع الطاقة والتعدين تأتي في إطار مطلوبات ثورة ديسمبر المجيدة.

واستعرض الوزير الفرص المتعددة للاستثمار في قطاع التعدين، الذي وصفه بأنه ذو عائد ومردود اقتصادي للبلاد يجذب الشركات العالمية، مبيناً أن الخارطة التعدينية في البلاد توضح شواهد وجود المعادن وعلى رأسها الذهب في جميع أنحاء البلاد، مؤكدا سعي الوزارة لإعادة ترتيب وتنظيم أساليب التعدين بالنسبة للشركات والتعدين الأهلي وفق الاتفاقيات التي تعظم عائد الدولة، وأن تلعب الشركة السودانية للموارد المعدنية دوراً كبيراً بالشراكة في جميع المربعات الجديدة المطروحة للاستثمار، وأن يكون لها دور وطني في المحافظة على مكتسبات البلاد ومكتسبات المجتمع المحلي، مشيرا إلى المعالجات التي اتخذها سريعاً للمحافظة على إنسان المجتمع المحلي والبيئة إبان زيارته لكادقلي والتي أمر فيها الشركات بالخروج بعيداً عن منطقة المثلث.

بجانب ذلك استعرض فرص قطاع النفط الذي بدأته شركة شيفرون الأمريكية وواقعه الحالي وفرصه المتعددة، مشيراً إلى دخول شركة بيكر هيوز الأمريكية، إضافة إلى ذلك استعرض واقع قطاع الكهرباء وسعي الوزارة للارتقاء به والاتجاه لاستغلال الطاقة الشمسية.

وقال المبعوث الأمريكي دونالد بوث بعد اطلاعه على واقع وفرص الاستثمار في قطاع الطاقة والتعدين، إنه يأمل أن يرى الشركات الأمريكية تدخل في الفرص المتاحة، خاصة أن قطاع الطاقة في السودان ما زال جاذبا للشركات.