12/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

وفد التفاوض الحكومي يعود للخرطوم

محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة المتحدث الرسمى باسم وفد الحكومة المفاوض

عاد إلى الخرطوم اليوم وفد التفاوض الحكومي لمفاوضات سلام جوبا بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة بعد إحداث اختراق كبير حول كثير من الملفات المهمة.

وقال محمد حسن التعايشي الناطق الرسمي باسم الوفد ـ عضو مجلس السيادة الانتقالي ـ في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم الدولي إن الوفد عاد إلى البلاد بعد جولة من المباحثات والنقاشات تم خلالها التوقيع على الاتفاق الإطاري مع الحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار والذي شمل الاتفاق السياسي والاتفاق حول الترتيبات الأمنية، كما تم الاتفاق مع الجبهة الثورية في مسار شمال السودان حيث تم حسم معظم الملفات والقضايا فيما يتعلق بمسار دارفور.

وأشار التعايشى إلى أن الوفد الحكومي عاد إلى البلاد من أجل إجراء بعض المناقشات المتعلقة بمسار المفاوضات، ومن ثم يعود مطلع فبراير المقبل لمواصلة النقاش حول ما تبقى من الموضوعات في مسار دارفور، واستئناف التفاوض حول مسار شرق السودان، وأيضا مع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

  وتوقع التعايشي حسم معظم الملفات والمسارات في الجولة المقبلة، وأقر بأن هناك بعض القضايا ستواجه الحكومة مع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو والذي قال إنه لم يحدث تقدم حوله تلك القضايا، خاصة فيما يتعلق بعلاقة الدين والدولة والتي تحتاج إلى توسيع المشاركة حولها، واستدرك قائلاً “على الرغم من أن الحكومة تقدمت بأكثر من خمسة مقترحات حول هذه النقطة المشار إليها ولكن لم يكن هناك توافق حولها”.

وأوضح التعايشي أن الطرفين متفقان على مواصلة النقاش حول هذه النقطة، مشيدا بالوسيط الذي بذل مجهودات كبيرة وأيضا الشركاء الإقليميين والدوليين الذين مكنوا أطراف التفاوض من الانتقال إلى هذه المرحلة، مبديا تفاؤله بنجاح جولة المفاوضات التي ستستأنف في مطلع فبراير المقبل.