05/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

إطلاق النار في ألمانيا: مقتل 9 أشخاص في هجومين على يد “يميني متطرف”

أعلنت الشرطة الألمانية مقتل تسعة أشخاص جراء حادثي إطلاق نار في مدينة هاناو غربي البلاد.

وقال مسؤولون إن شخصا يشتبه في انتمائه إلى اليمين المتطرف يبلغ من العمر 43 عاما، أطلق النار على رواد مقهيين للشيشة (الأرجيلة) في مدينة هاناو على بعد حوالي 25 كم شرق فرانكفورت.

وقالت المستشارة انغيلا ميركل إن هناك عدة أمور تشير إلى أن دوافع عنصرية كانت وراء الهجوم.

وقالت الشرطة إن 5 أشخاص آخرين، على الأقل، أصيبوا بجروح في الهجومين اللذين وقعا في الساعة التاسعة بتوقيت غرينيتش.

ونشرت الشرطة تغريدة على موقع تويتر في الساعة 05:03 صباحا بالتوقيت المحلي، أكدت فيها العثور على المشتبه به ميتا في منزله، إلى جانب جثة والدته.

وقالت بيلد -أكثر الصحف الألمانية مبيعا- إنه تم العثور على الذخيرة والمسدس المستخدم بالهجوم في سيارة المواطن. وأضافت أنه يملك رخصة للصيد بالأسلحة النارية.       

وذكرت تقارير أن المهاجم قرع جرس المقهى الثاني وأطلق النار على الذين كانوا في ركن المدخنين، فقتل خمسة بينهم امرأة وفق صحيفة بيلد.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن ابن صاحب المقهى قوله “الضحايا نعرفهم منذ سنوات”. وقال إن اثنين من موظفي المقهى بعداد القتلى، مضيفا أنه لم يكن هو ولا والده موجودين وقت الهجوم. وقال “إنها صدمة للجميع”.

وقالت النائبة المحافظة كاتيا لايكرت “إنه حقا مشهد رعب” وتحدث رئيس بلدية هاناو الاشتراكي الديمقراطي كلاوس كامينسكي عن “ليلة مرعبة ستطاردنا بالتأكيد لوقت طويل جدا” مطالبا بعدم إطلاق “التكهنات” ومناشدا المواطنين “الحذر”.

وقال متحدث باسم الشرطة إن دوافع الهجومين لم تعرف بعد.