06/05/2024

بوابة السـودان

صحيفة إلكترونية مستقلة

البرهان يطلع على التقدم المحرز لاتفاقية سلام الجنوب

اطلع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي على التقدم الذي أحرزه تنفيذ الاتفاقية التنشيطية للسلام فى جمهورية جنوب السودان.

وأكد سيادته – خلال لقائه بالقصر الجمهوري اليوم – السفير اسماعيل ويس مبعوث الإيقاد لدولة الجنوب السودان والسفير اوغوستينو نجروجي؛ الرئيس المؤقت للمفوضية المشتركة لمراقبة وتقييم تنفيذ سلام الجنوب ، أكد حرص السودان على ترسيخ السلام فى جمهورية جنوب السودان.

وأوضح السفير اسماعيل ويس – فى تصريح صحفي عقب اللقاء – أن تنفيذ الاتفاقية أحرز تقدما كبيرا لجهة تشكيل الحكومة الانتقالية فى دولة الجنوب ، مضيفا أن لقاء رئيس مجلس السيادة جاء بهدف التشاور والتزود بالتوجيهات والنصائح من القيادة السودانية التى ترأس مجموعة دول الإيقاد منذ نوفمبر الماضي ، وبحث خطوات سير تنفيذ الاتفاقية ومدى التقدم الذى أحرزته.

 وتطرق لخارطة طريق تشكيل الحكومة الانتقالية ، معبراً عن ثقته فى أن تضم كل أطراف السلام فى دولة جنوب السودان خلال الفترة الزمنية التى حددتها الإيقاد .

من جانبه؛ أشاد السفير اوغوستينو نجروجي بمتابعة رئيس مجلس السيادة المستمرة واللصيقة على سير تنفيذ اتفاقية سلام الجنوب ، موضحا أن الوفد قدم شكره لحكومة السودان على المساعدات التى ظلت تقدمها لإنجاح تنفيذ عملية السلام خاصة ما يلي بند الترتيبات الخاصة بتشكيل الحكومة الانتقالية والترتيبات الأمنية وعمليات دمج القوات التي يشرف عليها ضباط سودانيون ، بالإضافة إلى ما قدمه السودان من دعم عيني لعملية دمج القوات.

وأضاف أن رئيس مجلس السيادة وعد بالمتابعة للاطمئنان على سير عملية الدمج والتأكد من جاهزية القوات لأداء واجباتها الوطنية .

وعبر السفير اوغوستينو عن سعادته لموقف السودان الثابت فى علاقته الأخوية مع دولة جنوب السودان واستمراره في مساعدتها للخروج من دائرة الحرب إلى آفاق السلام والتنمية .